الدراسة في روسيا

  • اللغة

    روسي

  • السكان

    143,975,923

  • العملة

    الانقاض الروسية

  • التوقيت

    (UTC+2 to +12)

روسيا هي أكبر دولة في العالم وتحتل عُشر مساحة الأرض. تمتد لإحدى عشر منطقة زمنية و تقع في القارتين آسيا و أوروبا و تطل على ثلاثة محطيات (المحيط الأطلسي، المحيط الهادي، المحيط الشمالي القطبي).

تتنوع الطبيعة في روسيا من صحاري، شواطئ متجمدة، جبال شاهقة، الى سبخات عملاقة. الكثير من أراضي روسيا عبارة عن سهول خالية من الأشجار تسمى السهوب. سيبيريا التي تشغل ثلاثة أرباع روسيا تهيمن عليها غابات الصنوبر مترامية الأطراف.

يتواجد حوالي 120 فئة عرقية في روسيا تتحدث بأكثر من مئة لغة. روسيا معروفة عالميا بمفكريها وفنانيها، وكذلك كتابها ومنهم ليو تولستوي و دوستويفسكي، بالإضافة الى الملحنين مثل بيوتر اليش تشايكوفسكي، و راقصيّ الباليه كرودولف نرويف.

روسيا هي اتحاد فيديرالي لستة وثمانون مقاطعة، تحكمهم الحكومة في موسكو. يتم انتخاب رئيس الدولة من قبل الشعب. يعتمد الاقتصاد على الموارد الطبيعية المتوافرة مثل النفط، الفحم، الذهب، والالمنيوم.

لماذا أدرس في روسيا؟

الدراسة في روسيا هي من الخيارات الأكثر تداولا بالنسبة للطلبة من جميع أرجاء العالم  بمختلف الاهتمامات. الطلبة في روسيا يتلقون تعليم ذا جودة عالية في بيئة متنوعة ثقافيًا. كما أن روسيا تحوز واحدة من أفضل نظم التعليم في العالم. نظام التعليم في روسيا يخرج نسبة 98% متعلمين، وهذه النسبة تفوق معظم النسب لدول أوروبا الغربية. جامعات روسيا المرموقة تقع في موسكو وسانت بيتسبرغ، هذا وجامعة ولاية موسكو و سانت بيتسبيرغ تحتلان الصدارة. أكثر ما يجذب الطلبة للدراسة في روسيا هي رسوم الدراسة المعقولة وخاصة مع مقارنتها بجودة التعليم التي توفره.

المناخ

مع حجم روسيا الكبير يصعُب تحديد مناخ عام للدولة كلها. فصل الصيف يتراوح بين المناطق من دافئ الى حار، وفصل الشتاء يكون بارد جدًا في بعض المناطق. بشكل عام، يمكن وصف المناخ في روسيا بأنه متأثر بالقارة، بصيف دافئ إلى حار جاف و شتاء قارص حيث تصل درجات الحرارة أحياناً إلى -30 درجة سيليزية و أٌقل مع تساقط الثلج في بعض الأحيان. في بعض فصول الشتاء تهب ريح قارصة تسمى (بوران) حاملة معها درجات حرارة متدنية و عواصف ثلجية. الهطول يتراوح من إقليم لآخر.

الأوضاع المناخية المختلفة في روسيا

معظم المناطق في روسيا الأوروبية، و الجنوب من غرب سيبيريا و الجنوب من شرق روسيا، متضمنةً مدينتي موسكو و سانت بيتسبرغ تواجه مناخ قاري رطب.

معظم شمال روسيا الأوروبية و سيبيريا بين بننسوالا الاسكندنافية و المحيط الهادي تواجه مناخ قطبي مع شتاء شديد.

الأراضي الواقعة بالقرب من شاطئ محيط القطب الشمالي بالإضافة مع جزر القطب الشمالي تعاني من طقس قطبي قارص في بعض الجزر و طقس التندرا في أخرى.

المناخ شبه الاستوائي الرطب يقع على المناطق قرب البحر الأسود، و يكون ملاحظًا في سوجي، بشتاء ماطر غير طبيعي.

الشتاء جاف مقارنةً بالصيف في بعض الأقاليم في شرق سيبيريا و الشرق البعيد، في حين بعض المناطق في روسيا تواجه هطول أكثر خلال المواسم.

الهطول في الشتاء في بعض المناطق يكون عادةً على هيئة ثلوج. الإقليم على طول جنوب نهر الفولغا و بحر كاسبيان، بالإضافة إلى بعض المناطق في الجنوب الأقصى لسيبيريا تكون أراضيه شبه قاحلة.

اللبس العام

الأحذية: يجب الأخذ في الاعتبار أن وسيلة التنقل الأساسية هي المشي، لذا من الأفضل شراء الأحذية المريحة. معظم الروسيين يلبسون أحذية ذات ألوان غامقة، حيث أن الرجال في أكثر الأحيان يلبسون الأحذية السوداء. كما أنه من الأفضل حمل الأحذية من بلدك اذا توافرت المساحة. اذا تمت دعوتك إلى منزل تقليدي، سيتم على الأغلب الطلب منك أن تخلع حذائك و ترتدي أحذية منزلية، لذا من المستحسن شراء أحذية سهلة الخلع و الارتداء.

الملابس: من الأفضل اختيار الثياب الأكثر أناقة من المعتاد. الطلبة الروسيين غالبًا كثيري التأنق للصفوف الدراسية (من الممكن رؤية طلاب ببدلات رسمية بين أروقة الجامعة). الروسيون و خاصة النساء، يعتنون كثيرًا بمظهرهن في السوق. اللبس الاعتيادي  غير الرسمي يصنفك كسائح في البلاد. من الأفضل لبس المعاطف السوداء في فصل الشتاء في موسكو، حيث أنه سيبقي الجسم دافئًا و هو اللون الشائع في روسيا عمومًا. الناس عادةً ما يلبسون طبقات من الملابس، فإذا شعروا بالحر يخلعون المعطف، و يلبسون شيئًا عندما تبدأ السماء أن تمطر. من المستحسن أن تحمل معاطف، سترات.

ينصح حمل ملابس للشتاء مثل قبعة صوف، وشاح للرقبة، معطف جلدي، بناطيل قطنية، قفازات (جلد و صوف)، و ملابس حرارية بشكل عام.

التسوق و الطعام

  • المحلات الروسية تفتح لساعات معقولة، غالبًا من التاسعة أو العاشرة صباحًا و حتى السادسة أو العاشرة مساءً.
  • المتاجر المحلية قد تغلق في السادة مساءً، في حين أن السوبرماركت قد تبقى مفتوحة حتى الحادية عشر مساءً.
  • جميع المحلات إما أن تغلق أو تبقى مفتوحة لحين الحادية عشر مساءً في أول يوم من السنة الجديدة (1 يناير)، و كذلك بالنسبة لليلة رأس السنة الجديدة (31 ديسمبر) فهي تغلق بين الرابعة أو التاسعة مساءً.
  • التخفيضات التقليدية ( 3 بسعر 2 أو 2 بسعر 1 مثلاً) ليست شائعة في روسيا، عوضًا عن ذلك يتم خصم سعر البضاعة بنسبة مئوية معينة، قد تصل لـ 80%
  • المطعم الروسي في غاية البساطة و لكنه غني بالنكهات. نتيجةً للبرد الشديد في البلاد، الأطعمة مثل الحساء هي منشطة للجسم و ممتازة لتدفئة الجسم عند الشتاء.
  • مطاعم الأكل الحلال متوفرة في موسكو.

السفر و التنقل في روسيا

  • الشبكة الطرق الوطنية، السكك الحديدية، الخطوط الجوية تمتد لحوالي 7700 كيلومتر (4800 ميل) من كالينغراد في الغرب إلى كامجتكا بننسوالا في الشرق.
  • المشي هي وسيلة التنقل الأسهل في روسيا.
  • التنقل بين المناطق في روسيا قد يكون صعبًا، حيث أن الطرقات سيئة و غير مؤشرة، كما أنها تكون سيئة الصيانة خاصةً خارج المدن. خدمة تأجير السيارات بدأت للتو في المدن الكبيرة مثل موسكو و سانت بيترسبرغ و هي عادةً ما تكون غالية الثمن.
  • نظرًا لحجم البلد الهائل، و سوء الطرق و قلة السلامة فيها، أسهل طريقة للتنقل بين المدن هي من خلال القطار.
  • مع أن الحافلات ليست مريحة كالقطارات، قد تكون أحيانًا بديلًا ممتازًا عن القطارات من حيث المواقيت. لذا ممكن إلقاء نظرة على مواعيد الحافلات إن كانت مواعيد القطارات لا تتناسب مع الشخص.

© Copyright 2017 - Education Zone - Designed & Managed by Feels Digital

Pin It on Pinterest

Share This Page

Share our page with your friends